أغسطس 6, 2020 0

صدور LibreOffice 7.0: أفضل حزمة مكتبية مفتوحة المصدر على الإطلاق

أعلن مشروع LibreOffice عن توفر نسخة LibreOffice 7.0 ، وهو إصدار رئيس جديد يوفر ميزات جديدة مهمة أهمها: دعم تنسيق OpenDocument (ODF) 1.3 ؛ ومحرك رُسُوم Skia  يعمل معالجة الرسوميات Vulkan لتحسين الأداء ؛ وتحسين التوافق مع ملفات DOCX و XLSX و PPTX .

من أبرز المميزات دعم صيغة الملفات ODF 1.3. OpenDocument وهي الصيغة المعتمدة في حزمة ليبرأوفيس، حيث حدثت إلى الإصدار 1.3 كمواصفة للجنة الفنية OASIS. أهم الميزات الجديدة فيها هي التوقيعات الرقمية للمستندات والتشفير المستند إلى OpenPGP لمستندات XML ، مع تحسينات في مجالات مثل تعقب التغييرات وتفاصيل إضافية في وصف العناصر في الصفحات الأولى والنص والأرقام والرسوم البيانية. مولت تطوير ميزات ODF 1.3 بواسطة التبرعات إلى The Document Foundation.

محرك رُسُوم Skia والتسارع المستند إلى وحدة معالجة الرُّسُوم Vulkan.نفذت هذه المزية  بفضل الرعاية المقدمة من AMD ، وهو الآن الافتراضي على Windows ، للحصول على أداء أسرع. Skia هي مكتبة رُسُوم ثنائية الأبعاد مفتوحة المصدر تطورها جوجل توفر واجهات برمجة التطبيقات الشائعة التي تعمل عبر مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية للأجهزة والبرامج ، ويمكن استخدامها لرسم النص والأشكال والصور وتستخدم في متصفح كروم وفيرفكس. Vulkan هو الجيل الجديد من واجهة برمجة التطبيقات للرسومات والحوسبة مع كفاءة عالية ووصول عبر الأنظمة الأساسية إلى وحدات معالجة الرُّسُوم الحديثة.

توافق أفضل مع ملفات DOCX و XLSX و PPTX. يحفظ DOCX الآن في وضع 2013/2016/2019 الأصلي ، بدلاً من وضع التوافق لعام 2007 ، لتحسين التكامل مع إصدارات متعددة من MS Office ، بناءً على نفس نهج Microsoft. يمكن التصدير إلى ملفات XLSX بأسماء أوراق أطول من 31 حرفًا ، بالإضافة إلى تصدير مربعات الاختيار في XLSX. حلت رسالة “خطأ المحتوى غير صالح” عند فتح ملفات XLSX التي تم تصديرها بأشكال. وأخيرًا ، كانت هناك تحسينات على مرشح استيراد / تصدير PPTX.
 
يوفر LibreOffice أعلى مستوى من التوافق في مجال مجموعة المكتب ، بدءًا من الدعم الأصلي لتنسيق OpenDocument (ODF) – مع ميزات أمان وقابلية تشغيل أفضل على تنسيقات المحتكرة – إلى دعم مثالي تقريبًا لملفات DOCX و XLSX و PPTX. إضافة إلى ذلك، يشتمل LibreOffice على فلاتر للعديد من تنسيقات المستندات القديمة، وعلى هذا فهي أفضل أداة لتبادل الملفات في السوق.

ملخص الميزات الجديدة الأخرى:

العامة:

توفير مجموعة أيقونات جديدة افتراضية نظام على macOS و نظام ويندوز Sukapura تتبع مواصفات الألوان المعيارية لتلك المنصات


توفير مجموعات أشكال جديدة: الأسهم ، الرسوم البيانية ، الأيقونات  …
 دعم توهج وتأثير الحافة الناعمة للأشياء

رايتر

تحسين قابلية الوصول ودعم PDF/UA

 أصبح المستكشف  Navigator أسهل في الاستخدام مع تكامل أفضل مع قوائم السياق
دعم النص شبه شفاف


يمكن الآن عرض الإشارات المرجعية في سطر نص


 مساواة الترقيم في القوائم ، من أجل الاتساق

   معالجة أفضل لعلامات الاقتباس والفاصلات

كالك

    وظائف جديدة لتوليد الأرقام العشوائية غير المتطايرة
    تمت إضافة اختصار لوحة المفاتيح للجمع  التلقائي

امبرس و درو

دعم النص شبه الشفاف هنا أيضًا
جعل النصوص الرفيعة  الآن إلى القيمة الافتراضية وهي 8٪

SubscriptReport 7.0.png
يمكن الآن إنشاء ملفات PDF أكبر من 500 سم

تكنولوجيا LibreOffice
طورت الميزات الجديدة لـ LibreOffice 7.0 من قبل مجتمع كبير من المساهمين في الكود: 74٪ من الالتزامات هي من مطورين يعملون لدى شركات تعمل في المجلس الاستشاري ، مثل Collabora و Red Hat و CIB ، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الأخرى ، و 26٪ هم من المتطوعين الأفراد.

إضافة إلى ذلك ، هناك مجتمع عالمي من المتطوعين الأفراد الذين يهتمون بالأنشطة الأساسية الأخرى ، مثل ضمان الجودة ، وتوطين البرامج ، وتصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم ، وتحرير محتوى المساعدة والوثائق ، إلى جانب البرمجيات الحرة والدعوة لمعايير المستندات المفتوحة.

تتوفر المنتجات التي تعتمد على تقنية LibreOffice لجميع أنظمة تشغيل سطح المكتب الرئيسية (Windows و macOS و Linux و ChromeOS) ، وللحوسبة السحابية ومنصات الهواتف المحمولة. تم إصدارها من قبل The Document Foundation ، ومن قبل شركات النظام البيئي المساهمة في تطوير البرمجيات.

لتنزيل هذه الإصدارة من هنا