سبتمبر 17, 2020 0

صدور جنوم 3.38

أعلنت منظمة سطح المكتب جنوم عن إطلاق الإصدارة جنوم 3.38 بعد ستة أشهر من التطوير. حوت هذه الإصدارة على مميزات كبيرة و كثير من التحسينات الصغيرة . و في المجمل حوت  27896 تغييرا شارك فيها 901 مساهما.
وفي ما يلي أهم مميزات جنوم 3.38 مترجمة بتصرف من موقع OMG! Ubuntu

1. تطبيق جديد لجولة الترحيب

GNOME 3.38 feature: Welcome Tour

ميزة جنوم 3.38: جولة ترحيب

ضمن تطبيق جولة جنوم جديد . يعمل هذا بمثابة برنامج ترحيبي ودليل وتمهيد لتجربة GNOME Shell “الافتراضية”. يشير إلى العناصر الأساسية لواجهة مستخدم سطح المكتب ، على سبيل المثال ، زر الأنشطة وعلبة الرسائل وما إلى ذلك لتوجيه المستخدمين القدامى والجدد بشكل أفضل بالطريقة التي يعمل بها GNOME Shell.

في حين أن تطبيق الجولة الجديد لن يكون مفيدًا لأي شخص على دراية جيدة بكيفية عمل GNOME Shell، فإنه مع ذلك إضافة حسنة تكمل أداة الإعداد الأولي التي أضفيت في الإصدارات الأقدم
2. تحسين دعم بصمات الأصابع

GNOME 3.38 feature: fingerprint login

ميزة جنوم 3.38: تسجيل الدخول ببصمة الإصبع

هل أنت محظوظ بما يكفي لامتلاك جهاز به قارئ بصمات الأصابع؟ إذا كان الأمر كذلك ، فستقدر اللمسات التي أحدثها المطورون على نظام  كلمة المرور / المصادقة ببصمة الإصبع.

ساهم مطورو Ubuntu بجزء كبير من العمل (وتم نقله إلى Ubuntu 20.04 LTS). في جنوم 3.38 ، يمكن الوصول إلى واجهة المستخدم الجديدة لتسجيل بصمات الأصابع ، الموضحة أعلاه ، من قسم المستخدمين في تطبيق الإعدادات لجميع المستخدمين في جميع التوزيعات المعتمدة على الأجهزة.
3. شبكة تطبيقات أفضل

GNOME applications grid on a wide monitor

شبكة تطبيقات جنوم على شاشة عريضة

تتميز شبكة التطبيقات في جنوم 3.38 بإضافة مميزات تحسن من تجربة المستخدم
على سبيل المثال ، تعرض كل “صفحة” في شبكة التطبيقات عددًا ثابتًا من العناصر – 24. يختلف الترتيب الدقيق للصفوف والأعمدة والهامش لكل صفحة وفقًا لحجم الشاشة المستخدمة.

أصبحت الشبكة تستفيد من مساحة الشاشة بشكل أفضل حيثما ومتى يكون ذلك منطقيًا ، وصارت رموز الاختصارات تتقلص بأمان على الشاشات منخفضة الدقة أيضًا.

اختفت علامة التبويب “التطبيقات المتكررة” لذا أضاف المطورون دعمًا للمواضع المخصصة . يتيح لك ذلك إعادة ترتيب وتنظيم تطبيقاتك بالطريقة التي تريدها بالضبط. يمكنك ، على سبيل المثال ، نقل تطبيقاتك الأكثر استخدامًا إلى الصف الأول في الصفحة الأولى.
جنوم 3.38: ترقيم صفحات مجلد التطبيق

GNOME 3.38: app folder pagination
ميزة مجلدات التطبيق المرقمة في هذا التحديث

تستخدم مجلدات التطبيقات ترقيم الصفحات عند وجود أكثر من 9 عناصر. تدعم الرموز الموجودة في المجلدات تحديد الموضع المخصص أيضًا (مع أنّه لا يمكنك سحب اختصار تطبيق من مجلد وإفلاته في مجلد آخر ؛ تحتاج إلى إفلاته على الشبكة ، ثم سحبه إلى المجلد المطلوب بدلاً من ذلك).

 

تعدّ المواضع المخصصة إضافة رائعة نظرًا لعدم وجود خيارات مواجهة للمستخدم لفرز كيفية ظهور اختصارات التطبيق. ويساعد المظهر التكيفي ، مع أنّ عدم وضوحه على الفور على الشاشات ذات الحجم العادي ، على تحسين الملاءمة الكلية واللمسة النهائية للقشرة.
4. إضافة إعادة التشغيل كخيار في قائمة النظام

GNOME 3.38 features: restart option
ميزات جنوم 3.38: خيار إعادة التشغيل

يعرض جنوم 3.38 Restartخيارًا مرئيًا في قائمة النظام – أخيرًا!

إن هذا التغيير مرحب به بالتأكيد! في حين يمكن دائمًا الوصول إلى خيار إعادة التشغيل في GNOME Shell – ما عليك سوى معرفة مكان البحث عنه أولاً (ملحوظة: حدد “Power Off”) – وجعل هذا الخيار أكثر وضوحًا هو توفير للوقت.
5. إظهار خيار نسبة البطارية

هناك جهد مستمر لجعل تعديلات جنوم تتوافق مع المتطلبات. كيف؟ من خلال نقل خيارات الأداة الأكثر شيوعًا إلى الأجزاء ذات الصلة من تطبيق إعدادات جنوم . مثال على ذلك هو خيار “عرض البطارية”.

عند استخدام جنوم 3.38 على جهاز محمول (مع وجود بطارية فعلية) ، يوجد خيار “إظهار نسبة البطارية” في قائمة الطاقة ، مما يلغي الحاجة إلى تثبيت تطبيقات إضافية أو العبث بقيم التكوين المخفية.
6. المراقبة الأبوية الجديدة

أضاف مطورو جنوم لوحة لإضافة ضوابط أبوية جديدة.

عند إنشاء حساب “طفل” أو إدارته في لوحة المستخدمين ، يوجد الآن خيار لتشغيل ” المراقبة الأبوية” . عندما يكون نشطًا ، يوفر هذا خيارات لـ:

    تقييد متصفحات الويب
    تقييد تطبيقات معينة
    حظر عمليات تثبيت التطبيق الجديدة
    تعيين التصنيف العمري للتطبيقات

من المحتمل أن معظم الأشخاص الذين يستخدمون جنوم شل يفعلون ذلك على نظام مستخدم واحد. يجعل هذا النوع من تضمين أدوات الرقابة الأبوية ميزة غير ضرورية بالنسبة إليهم . لكن أولئك الذين يسمحون لأطفالهم باستخدام Linux ، وكذلك أولئك الذين يعيرون أجهزتهم المحمولة لأشخاص آخرين ، فإن عناصر التحكم الجديدة ستحظى بالتقدير.
7. خرائط جنوم

GNOME 3.38 features: maps night mode

ميزات جنوم 3.38: خرائط الوضع الليلي
أضيفت مميزات جديدة في تطبيق خرائط سطح المكتب للملاحة في جنوم 3.38.

حيث أصبحت الخرائط الآن سريعة الاستجابة (أي متوافقة مع الجوّال). تتكيف واجهة المستخدم بالكامل وتتوسع بشكل جميل حيث تصبح النافذة أكثر ضيقًا. كجزء من التصميم الجديد ، يتكيف الشريط الجانبي للتوجيه الآن مع عرض النافذة (تعديل بسيط يجعل التطبيق يبدو أجمل بكثير).

أصبح عرض القمر الصناعي الاختياري مفيد أخيرًا . يعرض الآن التسميات المستندة إلى الموقع لمساعدتك على معرفة ما تبحث عنه! كان الافتقار إلى تسميات الموقع غريب في الإصدار السابق ، لذا من المؤكد أن الإصلاح سيكون موضع ترحيب من قبل الكثيرين!

وأخيرًا فإن الخرائط لديها خيار “الوضع الليلي” الجديد . يمكن تبديل هذا بشكل مستقل عن إعداد الوضع المظلم للنظام ، أو تنشيطه بشكل عام.
8. تحسينات الويب

GNOME 3.38: web

جنوم 3.38: الويب

خطى GNOME Web المعروف أيضًا باسم Epiphany بضع خطوات ليكون  أقرب إلى أن يكون متصفحًا صالحًا للعمل اليومي في هذا التحديث.

أكبر تغيير؟ يحظر الويب مواقع الويب من تشغيل مقاطع الفيديو التي  تشغل تلقائيًا مع الصوت افتراضيًا. يمكن تعديل هذا السلوك ليناسب احتياجاتك وحتى تهيئته لحظر جميع مقاطع الفيديو على مواقع محددة .

ليس ذلك فحسب ، بل يمكنك الآن بسهولة كتم / إلغاء كتم الصوت في علامات تبويب فردية من خلال النقر على أيقونة الصوت في زر علامة التبويب.

يدعم الويب أيضًا مخطط URL جديدًا لوضع القارئ المدمج فيه الذي يسمح للمستخدمين بالارتباط على وجه التحديد بإصدار مُحلل من صفحة الويب ؛ يمكنه استيراد بيانات متصفح Chromium (ويفترض أن Chrome أيضًا) ؛ وجميع مربعات حوار التفضيلات داخل التطبيق في المتصفح تتميز بتغييرات متواضعة في التصميم.
9. QR Code Wifi Hotspots

https://i1.wp.com/149366088.v2.pressablecdn.com/wp-content/uploads/2020/09/qr-wifi.jpg?resize=660%2C379&ssl=1
ميزات جنوم 3.38: النقاط الساخنة لرموز الاستجابة السريعة

سهّل جنوم مشاركة اتصال الإنترنت بجهاز الحاسوب المحمول مع الأجهزة المحمولة. في المرة القادمة التي تريد فيها تحويل الحاسوب المحمول الخاص بك إلى نقطة اتصال Wi-Fi محمولة للأجهزة المحمولة للاتصال فقط لالتقاط رمز الاستجابة السريعة المعروض في لوحة Wi-Fi باستخدام تطبيق متوافق مع الأجهزة المحمولة.
10. إعادة تصميم  برنامج  تصوير الشاشة

https://i2.wp.com/149366088.v2.pressablecdn.com/wp-content/uploads/2020/09/gnome-3.38-screenshot.jpg?w=660&ssl=1
ميزات جنوم 3.38: إعادة تصميم لقطة الشاشة

لم أترك بالضبط أكثر التغييرات المذهلة والمذهلة والمتوقعة لـ جنوم 3.38 حتى النهاية ولكن نظرًا لأن أداة لقطة الشاشة المتواضعة هي أكثر أداة  أستخدمها  (أنا مدون) ، فأنا بالتأكيد أقدر المظهر الجديد الذي تتمتع به جنوم 3.38 ، في الصورة أعلاه.

تغييرات أخرى

كل إصدار جديد من جنوم مليء بالتغييرات الأصغر ، ولكن ليس أقل ترحيب ، وإصلاحات الأخطاء ، وما إلى ذلك. إليكم مجموعة من التغييرات البارزة ذات الاهتمام:

    يستخدم مسجل الشاشة المدمج نظامPipewire لتحسين الأداء
    و مسجل الصوت تم إعادة تصميم التطبيق
    يتغير رمز الميكروفون ليعكس حالة نشطة / كتم الصوت
    يستخدم Tracker محرك فهرسة ملفات الآن نموذج قاعدة البيانات الموزعة
    يحتوي تطبيق الصور على نسخة معدلة هندسيًا من فلتر “Clarendon” في Instagram
    مربع حوار جديد “إضافة ساعة عالمية” في الساعات
    GJS على أساس Spidermonkey v78
    قم بتعيين غفوة ومدة الرنين للتنبيهات في الساعات
    رموز جديدة مختلفة، بما في ذلك الجبن و حاسبة
    تقع أحداث التقويم الآن أسفل التقويم في علبة الرسائل
    معالجة أفضل لمعدلات تحديث الشاشة في Wayland