فبراير 14, 2020 0

حكومة كوريا الجنوبية تقرر الانتقال إلى لينكس والابتعاد عن ويندوز

حكومة كوريا الجنوبية تقرر الانتقال إلى لينكس والابتعاد عن ويندوز

لا تعتزم الحكومة الكورية تحديث ويندوز7 إلى ويندوز10 بعد انتهاء دعم ويندوز 7  في 14 من يناير في هذا العام، ويُعزى ذلك إلى رغبتها في الحد من تكاليف التراخيص وخفض الاعتماد على مايكروسوفت.
وأشار تقرير أن عملية الانتقال إلى لينكس ستكتمل تمامًا في عام 2026، حينها سيُشغّل لينكس الأجهزة المستعملة للاتصال بشبكة الانترنت، وفي حال استخدام مايكروسوفت لتشغيل أي حاسب آلي فإن استعماله سيكون محصورًا على خدمات الشبكة الداخلية.
الجدير بالذكر أن خدمة البريد الكورية ستبدأ باستعمال توزيعة TMaxOS وهي نظام تشغيل مبني على لينكس تُشغّله  شركة برمجيات كورية محلية تدعى TmaxSoft  مما يتيح للحكومة مجالَا أكبر للتحكم في أجهزتها.
وباشرت بعض الأقسام الحكومية استعمال لينكس فعليا كما تعمل الحكومة على توسيع هذه العملية لتشمل أجهزة أكثر. فمثلا تستخدم وزارة الدفاع الوطني ووكالة الشرطة الوطنية حاليا نظام Harmonica OS 3.0 المخصص بمجموعة من التطبيقات الكورية والمبني على توزيعة دبيان.
ويتوقع مسؤولون محليون أن هذه العملية ستوفر ملايين الدولارات، إلا أنه في المقابل ستخسر مايكروسوفت أحد أهم زبائنها. غير أن هناك مفاوضات بين شركة مايكروسوفت والحكومة الكورية، لذلك لن نتعجب إذا تراجعت الحكومة الكورية عن خطتها حول استبدال مايكروسوفت بلينكس في حال توصل الطرفين إلى تسوية ما.

هذا الخبر أصله Goodbye, Windows: Another Government Plans En-Masse Transition to Linux من ترجمة وتلخيص أريج أحمد.

Fahad
الأربعاء, 2020/02/12 – 12:13م

disqus