يوليو 17, 2020 0

برنامج Natron بديل الحر المجاني لـNuke و Adobe After Effects

دائما ما أسأل عن برنامج مونتاج حر لصنع التأثيرات البصرية و الخدع السينمائية على الفيديو يشبه برنامج أدوبي أفتر إفكتس وفي الحقيقة لم أكن كنت أعرف غير برنامج واحد ألا وهو برنامج بلندر حيث يحتوي على خاصية مونتاج وصنع تأثيرات بصرية.
اليوم سأعرفكم على برنامج رائع للمونتاج وصنع التأثيرات البصرية أو ما يعرف بالتركيب compositing حيث يقوم المنتج بتركيب عدة مؤثرات على الفيديو حتي يصبح جاهزا.
رواد هذا المجال أدوبي وبرنامجها Adobe After Effects ويعتمد على تقنية الطبقة layer وقيمته 251$ سنويا  وشركة The Foundry وبرنامجها Nuke ويعتمد على تقنية العقدة Node قيمة النسخة العادية $4,988 والاحترافية  $9,298. ولكل تقنية إيجابياتها فتقنية الطبقة سهلة الاستخدام لكن لا تعطيك التحكم التام في التركيب أما تقنية العقدة فتعطيك تحكم كامل في التركيب لكن في مقابل الجهد والوقت.
البرنامج الذي أقدمه اليوم لكم يعتمد على تقنية العقدة شبيه ببرنامج Nuke وبرامج أخرى مثل Avid Media Illusion و Apple Shake و Blackmagic Fusion و Autodesk Flame.
البرنامج هو ناترون (Natron) لتركيب وصنع المؤثرات البصرية على الفيديوهات.
بدأ تطويره المهندس الفرنسي ألكسندر جواثير في عام ٢٠١٢م كمشروع شخصي وفاز بجائزة (طور كودك) من المعهد الفرنسي لعلوم الحاسوبInria. الجائزة كانت عقد توظيف لتطوير البرنامج في المعهد لمدة ١٢ شهرا.واستمر البرنامج تحت تطوير معهدInria حتى ٢٠١٨م.
أتيحت أول إصدارة لناترون 0.92 للجمهور في عام ٢٠١٤م وأطلقت الإصدارة 1.0 في ديسمبر ٢٠١٤ مع مشروع استعراضي لقدرات البرنامج استخدم فيه أكثر من ١٠٠ عقدة.وفي ٢٠١٥م أعلن قسم الفنون و تكنولوجيا الصورة في جامعة باريس ٨ عن انتقالهم إلى البرمجيات الحرة في التدريس بدلا عن البرامج التجارية ومن ضمن البرامج بلندر وكريتا وناترون

– حر مجاني بالكامل يعمل على جميع المنصات
– يوفر واجهة رسومية قوية سهلة ومألوفة في مجال المونتاج
-دعم ألوان ذات الدقة ٣٢بت
– يدعم عدد كبير من أنواع الملفات:EXR, DPX,TIFF, PSD, SVG, Raw, JPG, PNG …


– يدعم معيار OpenFX1.4 لمؤثرات البصرية مما يسمح لدعم ملحقات OpenFX المفتوحةمن مثل: * OpenFX-IO * OpenFX-Misc * OpenFX-Arena * OpenFX-G’MIC * OpenFX-OpenCV * OpenFX-Yadif deinterlacer * OpenFX-Vegas SDK samples * OpenFX samples * TuttleOFX والتجارية مثلRevisionFX products * NeatVideo denoiser * Furnace by The Foundry * KeyLight by The Foundry * GenArts Sapphire * Other GenArts products
– أداء عالي بسبب استخدام تقنيات الخيوط المتعددة والمهام المتعددة
– يوفر ميزة التصيير عبر الشبكة
– يوفر مستعرض سريع و تفاعلي للصور
– التشغيل في الوقت الحقيقي
– متطلبات العتاد منخفضة ٣ جيجا للذاكرة وبطاقة رسوميات تدعم OpenGL 2.0
– يوفر واجهات معاينة متعددة بحيث يمكن فصلها في أي وقت
– يدعم التحريك الإسقاطي والرسم الإسقاطي عن طريق إنشاء أقنعة وتحريكها للعمل مع المشاهد المعقدة
– يوفر ميزة التتبع للنقاط
– يوفر واجهة للبرمجة الملحقات باستخدام لغة بايثون
– يتوفر أكثر من ٢٥٠ ملحق له عن طريق المجتمع
لتنزيل البرنامج من هنا

تتوفر دورة تعليمية في يوتيوب لتعلم ناترون هنا