يوليو 17, 2020 0

برنامج نيوبايب بديل يوتيوب مفتوح المصدر ويراعي الخصوصية

نيو بايب NewPipe هو برنامج مفتوح المصدر لنظام أندرويد يمكنك من عرض محتوى يوتيوب مع التخلص من كثير من قيوده فيغلق الإعلانات ويمكنك من تنزيل المقاطع إلى جهازك أو الاستماع في الخلفية ويقلل من جمع البيانات وربطها بحسابك في جوجل. كذلك يخفف من توجيه يوتيوب لك في اقتراحاته، فبالنسبة لي ساعدني تصميم البرنامج على التركيز على ما يهمني فعلا وتخفيف تأثير يوتيوب الذي يسعى لإبقاءك على منصته لأطول وقت ممكن. وللبرنامج شعبية لا بأس بها فقد تُرجم إلى 60 لغة وحصل على إعجاب ما يقارب 9000 مشترك في مستودعات جيت هب.

الخصوصية

يُعسِّرُ تطبيق يوتيوب التصفح دون تسجيل الدخول فجُعِل التصفح بهوية مخفية incognito مؤقتا فيعود البرنامج للدخول بحسابك بعد 90 دقيقة من توقفك عن استخدامه. بينما في نيو بايب يمكنك حفظ الفيديوهات التي تفضلها أو الاشتراك في القنوات دون الحاجة لحساب جوجل. بل يَعِد البرنامج بأنه لا يرسل إلا البيانات الضرورية لجلب الفيديوهات ومعلومات القنوات فقط، ولا يستخدم API من جوجل فأنت تختار ما تريد حفظه من بيانات وبياناتك تُخزَّن على جهازك. كما يمكنك تصدير قاعدة البيانات التي تحوي الاشتراكات وتاريخ التصفح وغيره إلى ملف يمكنك نقله واستيراده في جهاز آخر كما تستطيع جلب اشتراكاتك من يوتيوب.


تنزيل الفيديوهات و التشغيل في الخلفية

هي ميزة يطلبها الكثيرون فيمكنك عبر البرنامج تنزيل ما تريد من فيديوهات سواء لمشاهدتها لاحقا أو خوفا من حذفها كما يحدث مع بعض الفيديوهات وخصوصا مع قوانين يوتيوب الجديدة التي تتيح إيقاف أي قناة لا تحقق لهم ربحا. فيمكنك البرنامج من حفظ الفيديو أو الصوت واختيار الدِّقَّة التي تناسبك واسم الملف المناسب.

كما ييسر لك نيو بايب تشغيل الصوتيات في الخلفية وتنزيل الصوت فقط دون الفيديو للاقتصاد في استخدام الإنترنت ويمكنك من عمل قوائم تشغيل لاستمرار الاستماع.

دعم منصات أخرى وبدائل يوتيوب

يوجد في البرنامج دعم تجريبي لتصفح منصات أخرى مثل ساند كلاود sound cloud وبدائل يوتيوب مثل PeerTube وهي منصة فيديو مفتوحة المصدر تعمل بنظام الوحدات Federation التي تظهر مقاطع من مصادر مختلفة تحت واجهة واحدة وتتيح بث المقاطع بتقنية الند للند.

إخفاء الإعلانات والتحكم في الواجهة لتخفيف الضجيج البصري

واجهة البرنامج تركز بشكل أساسي على الوصول للمحتوى الذي تطلبه فيحفظ ذلك وقتك ويمكنك إخفاء الاقتراحات أسفل الفيديو نهائيا وإزالة المقاطع الشائعة حَسَبَ المنطقة من الصفحة الرئيسية هذا عدا عن إخفاء الإعلانات.

الخفة

يعد البرنامج بالسرعة وصغر الحجم وتقليل استهلاك البيانات وحفظ البطارية، وأعتقد هذه ميزة في كثير من البرامج المفتوحة المصدر حيث يمكن النص البرمجي المفتوحة مبرمجين خبراءً كثيرين من الاطلاع واقتراح أفضل طرق كتابة الكود بأسلوب أفضل وأقل تكلفا.

بعض الانتقادات

  • لما كان البرامج لا يدعم تسجيل الدخول للحفاظ على الخصوصية، فإنه لا يمكنك التعليق على الفيديوهات أو ترك إعجابات
  • وهو إلى ذلك لايدعم صيغة MP3 حاليا للصوتيات لأن يوتيوب لا يقدمها لكن يخططون لذلك باستخدام برنامج Video Transcoder.
  • ومن عيوبه عدم توفر نسخة iOS

ومثله كأي برنامج قد يتوفر على أخطاء وعلل ويحتاج تطويرات لكنه برامج مفتوح المصدر، يمكنك أنت أن تقترح وتساهم في تغييره فهو ليس ملك لشركة معينة تحتكر إدارته وتغييره بل ملك للمجتمع وبقوة المجتمع الذي يقف خلفه يصبح البرنامج أفضل.

تثبيت البرنامج

يمكنكم تثبيت البرنامج ومتابعة تحديثه من متجر البرامج المفتوحة المصدر f-droid والبحث عن NewPipe كما يمكنكم تثبيته يدويا من الرابط المباشر للنسخة 0.19.5 لكن سيتعين عليكم التحديث اليدوي.

روابط متعلقة